منتديات سوق السعوديه

عزيزي الزائر الكريم ..(لمنتــديـات سـوق الســعوديــه )
زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات سوق السعوديه

عزيزي الزائر الكريم ..(لمنتــديـات سـوق الســعوديــه )
زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل ..

منتديات سوق السعوديه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــنـــــتـــــديـــــــات ســــــوق الـــســــــعـــــوديــــــه


    خطوات اعداد خطة تسويقية

    avatar
    حمزه هلال
    عضو نشيط


    رساله sms : النص
    mms mms : خطوات اعداد خطة تسويقية E3884ac6bc
    عدد المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 27/01/2019

    خطوات اعداد خطة تسويقية Empty خطوات اعداد خطة تسويقية

    مُساهمة من طرف حمزه هلال الإثنين مارس 04, 2019 3:04 am


    يعد التسويق من العلوم الإدارية الهامة في مختلف المجالات، فقد شهد هذا المجال العديد من التطورات الهامة خلال الآونة الأخيرة، وأصبح اعداد خطة تسويقية  مميزة من أهم عوامل نجاح أي نشاط سواء تجاري أو اقتصادي، وهو الذي يُساهم وبشكل فعال في إيصال المنتجات والخدمات إلى المُستهلكين.
    أهمية اعداد خطة تسويقية
    يعتبر اعداد خطة تسويقية ذا أهمية كبرى ويكون من خلال التركيز على العمليات الحيوية المرتبطة لعملية التسويق، مع الدراسة الواعية للمفاهيم الترويجية الخاصة بالسلع والخدمات، وذلك بغرض خدمة المستخدمين والمنشآت.
    وتقوم شركة تسويق الكتروني بالرياض  بوضع شروط اعداد خطة تسويقية سليمة عن طريق القيام بدراسة جميع مكونات السوق للتعرف على احتياجات المستهلكين، حيث أن بداية العملية الخاصة بالتسويق تبدأ من المستهلكين وتنتهي لديهم.
    لذلك من الهام التعرف على المعايير المناسبة ووضع أحكام حقيقية حول الرغبات والحاجات الخاصة بالجمهور والتقدير الجيد حول قدرة المنشأة على النجاح.
    ما هي الخطة التسويقية
    هي عبارة عن خطة تتم استخدامها شركة تسويق الكتروني بالرياض في الترويج لبعض المنتجات المحددة في بيئة العمل الخاصة بالمنشأة وذلك في مدة يتم تحديدها.
    واعداد خطة تسويقية هو بمثابة وثيقة لتحديد الطبيعية الاستراتيجية الخاصة بالتسويق التي تقوم المنشأة بتطبيقها، وتشمل على تفاصيل مهمة مثل الإجراءات الخاصة بالعمل، الميزانية، الوسائل المتاحة للاستخدام، الأهداف المفروض تحقيقها.
    خطوات اعداد خطة تسويقية
    لـ اعداد خطة تسويقية ناجحة يجب مراعاة بعض الخطوات الهامة وهي كالتالي:
    دراسة المنافسين والسوق
    عند بداية الخطة التسويقية تقوم شركة تسويق الكتروني بالرياض بفهم ودراسة  طبيعة كل من السوق والمنافسين الذي ينتمي إليه المشروع، وتتم من خلال التعرف على أهم المنتجات التي يحتاجها العملاء داخل السوق وليس ما يحتاجه السوق فقط، كما يجب الدراسة المتأنية لطبيعة المنافسين حتى نستطيع تحديد نقاط الضعف والقوة لديهم.
    فهم طبيعة العملاء
    من أهم شروط اعداد خطة تسويقية ناجحة هي فهم طبيعة العملاء جيدًا، ويجب أن تعرف أن العملاء يقومون بشراء الأشياء التي يرغبون فيها وليس ما يحتاجون إليها، وهناك مجموعة من العوامل لفهم هؤلاء العملاء وجذبهم وهي:
    ( معرفة طريقة واسلوب العملاء المتوقعون في الشراء -  كيف سيحصل العملاء عن معلومات كافية حول منتجك – ما هي الحوافز أو الدوافع التي ستقدمها لتشجيع العملاء).
    استخدام رسالة محددة وواضحة للتسويق
    يجب عند كتابة رسالتك الإعلانية أن تكون واضحة وتعتمد على الكلمات القليلة التي توضح فيها طبيعة المنتجات للعملاء حتى تعزز من عملية شراء المنتجات لديهم.
    ويفضل استخدام رسالتين تسويقيتين الأولى بسيطة وذات كلمات قليلة، والأخرى رسالة بها معلومات مفصلة حول كل من المنتجات وطبيعة وشكل العمل التجاري.
    حدد الوسيلة التسويقية وأدواتها
    في بداية اعداد خطة تسويقية لترويج منتجاتك أو نشاطك يجب عليك تحديد الوسيلة التي تناسب نوعية وطبيعة عملائك حتى يتثنى لك النجاح، حيث أن الوسيلة المناسبة هي التي تعمل على إنجاح رسالتك وهدفك من وراء التسويق.
    ومن أمثلة الأدوات والوسائل الخاصة بالتسويق ( المحطات الإذاعية المسموعة والمرئية – لافتات الطرق – التسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت – وغيرها من الوسائل الأخرى).
    حدد هدفك من التسويق
    يجب تحديد هدف محدد للتسويق يكتب بصيغة واضحة ومفهومة كي يتم تنفيذه بسهولة، ويجب أن يكون الهدف قابل لكل من التحقيق والقياس ويكون محدد بفترة زمنية، ويعتمد على الأرقام المالية مثل ( العوائد المالية خلال العام)، أنما فيما يخص الأرقام الغير مالية فهي ( عدد ما تم الوصول إليه من عملاء جدد – عدد ما تم بيعه من كميات أو وحدات إنتاجية).
    تحديد ميزانية للتسويق
    من أهم عناصر اعداد خطة تسويقية هو وضع الميزانية المالية للحملة التسويقية وتعتمد على حسب ما تقدمه من نشاط.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 4:51 pm