منتديات سوق السعوديه

عزيزي الزائر الكريم ..(لمنتــديـات سـوق الســعوديــه )
زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات سوق السعوديه

عزيزي الزائر الكريم ..(لمنتــديـات سـوق الســعوديــه )
زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل ..

منتديات سوق السعوديه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــنـــــتـــــديـــــــات ســــــوق الـــســــــعـــــوديــــــه


    مقارنة بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي

    avatar
    حمزه هلال
    عضو نشيط


    رساله sms : النص
    mms mms : مقارنة بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي E3884ac6bc
    عدد المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 27/01/2019

    مقارنة بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي Empty مقارنة بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي

    مُساهمة من طرف حمزه هلال الخميس ديسمبر 17, 2020 5:05 am

    كثيراً من يتسائلون عن الفرق ما بين التسويق الرقمي أو الإلكتروني والتسويق التقليدي، لذلك أردنا خلال موضوعنا اليوم توضيح بشكل مبسط الفرق بينهما من جهة عدة جوانب مختلفة على هيئة سؤال وإجابة وذلك وفقاً لما ما تم نشره بواسطة كبار خبراء اكبر شركات تسويق الكتروني في السعودية .

    ماذا نعني بالتسويق الرقمي؟
    ببساطة، يتمثل التسويق الرقمي بالقنوات الرقمية مثل مواقع الويب والتطبيقات و وسائل السوشيال ميديا، فإذا كنت تقوم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو التطبيقات المختلفة، فستكون على دراية جيدة بالإعلانات العديدة التي تظهر من الوقت للآخر أثناء التصفح أو الاستخدام، وهذا هو التسويق الرقمي.

    بينما ماذا نعني بالتسويق التقليدي؟
    من ناحية أخرى، يتضمن التسويق التقليدي القنوات التقليدية، مثل اللوحات الإعلانية المعلقة بالشوارع أو الأحياء المختلفة وأيضاً تتمثل في الوسائط المطبوعة، بالإضافة إلى الاعلانات التي يتم ظهورها بالتلفاز أو نشرها بالراديو أو الجرائد وغيرها.. وذلك النوع من التسويق كان أكثر الانواع استخداماً وسيادةً بالماضي حتى تم ظهور شبكة الإنترنت في التسعينيات.
    من وجهة نظر خبراء شركات تسويق الكتروني في السعودية أن الاختلاف الرئيسي بين التسويق الرقمي والتقليدي يتمثل في الوسيط الذي يستقبل من خلاله الجمهور الرسالة التسويقية.
    فبينما يستخدم التسويق التقليدي الوسائط التقليدية مثل المجلات والصحف، يستخدم التسويق الرقمي الوسائط الرقمية، مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب.

    بالطبع تلك المقارنة لا تعني أن التسويق التقليدي قديم الطراز ويتم اهماله، فلا يزال التسويق التقليدي يلعب دورًا مهمًا في حياة الناس مع الحاجة المتزايدة للخروج عن العالم الرقمي.
    حيث إن التجربة الغامرة لإعلان تلفزيوني مؤثر، والطبيعة اللمسية لنسخة من مجلة ما لا تقل أهمية اليوم كما كانت من قبل 20 عامًا بسبب آثارها الدائمة على ذاكرتك، فلا شعوريًا يتم التعلق بذهنك العلامة التجارية عاطفياً، مما يعني أنها ستبقى في قمة تفكيرك لأطول فترة ممكنة.

    على نفس الاتجاه، من وجهة نظر خبراء شركات تسويق الكتروني في السعودية أن التسويق الرقمي أو الإلكتروني لا يقل أهمية عن التقليدي إن لم يكن أكثر من ذلك، حيث يستغل التسويق الرقمي أي فرصة تواصل من استخدامك اليومي للإنترنت كي يتم الوصول إليك.

    ما نوع التسويق الذي يجب أن تستخدمه؟
    تلقى خبراء شركات تسويق الكتروني في السعودية ذلك السؤال مراراً وتكراراً..
    فمفتاح نجاح الحملة التسويقية المميزة في عام 2020 هو إيجاد التوازن الصحيح بين التقليدية والرقمية، فكلاهما يلعبا دورًا مهمًا في استراتيجية التسويق، لكن كلاهما يرتقي عند استخدامهما في انسجام تام.

    إليك التسويق التقليدي من حيث الإيجابيات والسلبيات:
    بظهور وسائل التواصل الاجتماعي، تم التقليل من قيمة التسويق التقليدي من قبل المسوقين إلى حد كبيرة بالآونة الأخيرة.
    ومع ذلك، لا يزال للتسويق التقليدي مكانة كبيرة في حياة المستهلك اليومية، فإذا كانت لديك ميزانية لمشاركة حملاتك في المجلات والتلفزيون في أوقات الذروة، فقد يتم إنفاق أموالك بشكل جيد.

    الايجابيات:
    - مؤثر وسهل الفهم ويتميز بسرعة وصول رسالته التسويقية.
    - تعد اللوحة الإعلانية الجذاب بصريًا أو الإعلان التلفزيوني اللافت للنظر جزءًا طبيعيًا من الحياة اليومية لمعظم الناس. فيسهل ثبوتها بالذهن بسرعة.

    السلبيات:
    - يصعب قياس نتائج الحملات، فهناك طرق لقياس الحملات التسويقية التقليدية مثل متتبعات العلامات التجارية ولكنها ليست قريبة من العمق أو الذكاء مثل الأدوات المتاحة للتسويق الإلكتروني.
    - غالبًا ما تكون باهظة الثمن وتتكلف بكثير من التكاليف
    - لا يوجد تفاعل مباشر مع المستهلك، على عكس التسويق عبر وسائل السوشيال، أنت غير واضح إلى حد ما بشأن رد فعل جمهورك على جهودك التسويقية.

    إليك التسويق الرقمي من حيث الإيجابيات والسلبيات:
    مهما كان التسويق التقليدي مؤثرًا ، لا يمكننا أن ننسى أننا نعيش بحياة متطورة وأسهل حقًا في عصر الإنترنت، وذلك ما يفسر سبب كثرة انتشار شركات تسويق الكتروني في السعودية وبالعالم بأكمله بالآونة الأخيرة، مما يشير إلى كثرة الطلب على خدماتها لمدى أهميتها بوقتنا الحالي.

    الإيجابيات:
    - دقة الاستهداف وتحديد الفئة المستهدفة والوصول إليها.
    - تكاليف أقل نسبياً.
    - التمكن من التواصل مع جمهور من الوقت للآخر وبكل شفافية.
    -التمكن من التعرف على الآراء وقياس نتائج الحملة بجميع المقاييس.
    - التمكن من تحديد منافسيك بسهولة ودراستهم والتعرف على نقاط قوتهم وضعفهم.
    - التمكن من التوسع بالنشاط التجاري والوصول إلى أبعد الحدود خارج نطاق الدولة بسهولة.
    السلبيات:
    - قد يكون ظهور الإعلانات من الوقت للآخر مزعجة عند البعض.
    -قد لا تثبت بالذهن لفترة طويلة مثلما يحدث بالتسويق التقليدي.
    - في تطور باستمرار وبحاجة إلى الاستعانة بمتخصصين محترفين بالعمل بكل قناة على حدى بدءً من محركات البحث و وصولاً إلى وسائل السوشيال ميديا.

    في نهاية المطاف ، يتمتع كلا النوعين من التسويق بفوائده وعيوبه، ولكن المفتاح هو فهم احتياجاتك التسويقية المحددة، والنظر في ميزانيتك وفهم جمهورك المستهدف.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 01, 2024 11:06 pm